المهدي وعلوم اخر الزمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
وغفر لنا ما قدمنا واسلفنا
نتشرف بك .. في بيتك


المهدي وعلوم اخر الزمان ،وما جاء من الكتب السماوية والاحاديث والاثار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل
مرحبأ بك اخي الحبيب تقبل الله منك .. جدد النية وصلي علي رسول الله.. شرفتنا بالتواجد


شاطر | 
 

 نيت حتب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 19/04/2017

مُساهمةموضوع: نيت حتب   الأربعاء أبريل 19, 2017 8:47 pm

الملكة نيت- حتب:-
ويعنى اسم ” نيت حتب ” فى اللغة المصرية القديمة ” الربة نيت راضية ”
يعتقد بعض العلماء أن هذه الملكة كانت أما لعحا ويبدو من طبيعة اسمها انها كانت اصلا من الدلتا وربما من سلالة الملوك الذين حكموا قبل اتحاد القطرين فى سايس مركز عبادة المعبودة نيت .
تعد الملكة ” نيت حتب ” أول ملكة مصرية معروفة للمؤرخين فكانت زوجة الملك ” نعرمر ” ولهذا تعتبر هذه الملكة اول أمراة فى التاريخ تحمل لقب ” السيدة الاولى ” , يعتقد المؤرخين ان الملكة ” نيت حتب ” كانت احدى اميرات الشمال ( مصر السفلى او الدلتا ) اما الملك نعرمر فقد كان من اصول جنوبية ( مصر العليا ) ويبدو انه تزوجها بعدما استطاع اخضاع الأقاليم الشمالية لمصر تحت سلطانه وبذلك تمكن من توحيد القطرين ثم وضع على راسه ” التاج المزودج ” وهو ما يظهر فى نقوش ” صلاية الملك نعرمر ” ويبدو ان ” نعرمر ” تزوج من الاميرة ” نيت حتب ” تقربا من اهل الدلتا حيث اراد ان يجعل احدى اميرات الشمال ملكة على مصر كلها .
وقد انجبت الملكة ابنا يدعى ( حور عحا ) أو ( حورس المحارب ) وهو الذى سيرتقى عرش البلاد بعد أبيه الملك نعرمر ويكون ثانى ملوك الأسرة الاولى .
وكانت الربة ” نيت ” – بحسب العقيدة المصرية – حامية الدلتا وهو ما يؤيد انتساب الملكة نيت حتب لأحد أقاليم الدلتا وكانت ” نيت ” تصور على هيئة امرأة ترتدى التاج الاحمر ” ( تاج الشمال ) وتعد مدينة * سايس* بغرب الدلتا مركز عبادتها الرئيسى .

وتقول الاسطور المصرية ان الربة ” نيت ” كانت ابنة للاله ” رع ” واما للاله ” سوبك ” اى التمساح ) كما كانت احدى الربات الأربع الحاميات مع كل من (( ايزيس – نفتيس – سرقت)) .
وقد عثر للملكة ” نيت حتب ” على لوحة من الحجر الجيرى فى احدى مقابر حلوان نقش عليها شكل يمثل هذه الملكة
شيد الملك نعرمر لزوجته نيت حتب قبرا فى ابيدوس ويعتبر قبرها من أروع الاثار التى يرجع تاريخها الى هذه الحقبة العتيقة وقد عثر داخل هذه المقبرة على مجموعة من ” البطاقات العاجية ” دون على كل منها مجموعة من الارقام تحت رسم يمثل عقدا او سوارا كانت هذه البطاقات ملصقة على الصناديق التى كانت تحوى قطع الحلى التى وضعت بجوار الملكة وقد دونت بعض الكتابات على هذه البطاقات بعضها محفور وبعضها الاخر مكتوب بالمداد الاحمر و الاسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ibrahimalhdida.yoo7.com
 
نيت حتب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهدي وعلوم اخر الزمان :: تاريخ وحضارة :: تاريخ وحضارات بائدة وقديمة-
انتقل الى: